آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الإثنين 4 غشت 2014

عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الإثنين 4 غشت 2014

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين :

* المساء:

- استنفار بمطار محمد الخامس بعد وفاة سيدة قادمة من السعودية.. مصدر مسؤول داخل المطار أوضح أن السيدة، وهي مواطنة مغربية، أصيبت بوعكة صحية بعد أن تجاوزت شرطة الحدود واتجهت لانتظار حقائبهاº مضيفا أن الإسعافات الأولية لم تفلح في إنقاذها، إذ فارقت الحياة على الفور. وقالت وزارة الصحة إن عينات مخبرية أخذت للمتوفاة تم فحصها بالمعهد الوطني للصحة بالرباط وتبين من خلالها عدم إصابتها بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

- لجنة يقظة لمنع تهريب الحيوانات ومنتجاتها إلى المغرب.. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بلاغ، أنه على إثر ظهور مرض الحمى القلاعية بالجزائر يوم 27 يوليوز الماضي، وبهدف مواجهة أي خطر محتمل لدخول هذا المرض للتراب الوطني، عزز المكتب من درجة اليقظة على المستوى الوطني، ولاسيما على مستوى المناطق الحدودية، ومنع استيراد الحيوانات والمنتوجات الحيوانية ومن أصل حيواني والأعلاف انطلاقا من الجزائر. كما أحدث المكتب خلية يقظة صحية لمتابعة الوضع الصحي عن قرب بمنطقة المغرب العربي، وعلى المستوى الوطني، بتنسيق مع القطاعات المعنية لتعزيز المراقبة على مستوى الحدود للحيلولة دون تهريب الحيوانات ومنتوجاتها، وفق البلاغ ذاته.

- الحكومة تفصل في اختصاصات الوزراء بخصوص اتفاقيات السكن.. فقد حددت الحكومة المسؤولين عن إبرام الاتفاقيات باسم الدولة المتعلقة بالامتيازات الجبائية الممنوحة للمنعشين العقاريين والمؤجرين، وذلك من خلال مشروع مرسوم جديد. وأوكلت لكل من وزير الاقتصاد والمالية ووزير السكنى وسياسة المدينة هذه المهمة بالنسبة للسكن ذي القيمة العقارية المخفضة والسكن الاجتماعي والسكن المخصص للطبقة الوسطى، بينما جعلت توقيع الاتفاقيات باسم الدولة المتعلقة بالأحياء والإقامات أو المباني الجامعية من اختصاص وزير الاقتصاد والمالية ووزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي.

* الخبر:

- منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف كشف أنه تم العثور على جثتي صحراويين، بعد وفاتهما عندما كانا على متن سيارة تضم إلى جانبهما شخصا ثالثا عثر عليه هو الآخر في حالة حرجة استدعت خضوعه لعناية طبية فائقة، وذلك بعد تعرضهما لإطلاق الرصاص من قبل عناصر الجيش الجزائري بتندوف.

- حزب الأصالة والمعاصرة يقرر تنظيم زيارة تضامنية إلى غزة .. بلاغ للمكتب السياسي للحزب قال إنه "بعد التوقف عند الأوضاع المأساوية بقطاع غزة على إثر العدوان الإسرائيلي الغاشم، وسقوط مئات القتلى من الفلسطينيين وآلاف الجرحى في غارات إسرائيلية وحشية تستهدف المدنيين العزل، لاسيما الأطفال الأبرياء، فقد قرر حزب الأصالة والمعاصرة تنظيم زيارة تضامنية إلى غزة، والتعبير المباشر عن المساندة والدعم لإخوتنا في فلسطين، من خلال التواجد معهم بغزة الصامدة، ومشاطرتهم جزء من معاناتهم".

- المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أصدر عقوبة مالية ضد شركة "صورياد-القناة الثانية"، قدرها مليون و500 ألف درهم. القرار جاء بعد ما تم تسجيله بخصوص عدم احترام شروط إدراج الإشهار، حيث سجل المجلس مجموعة من التجاوزات المهمة والمتكررة للأسقف والحدود المسموح بها لإدراج الإشهار حسب دفتر تحملات شركة "صورياد-القناة الثانية".

* الأحداث المغربية:

- مسيرة جديدة بالدار البيضاء تضامنا مع الشعب الفلسطيني.. فقد انطلقت، صباح أمس الأحد بالدار البيضاء، مسيرة شعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني والتنديد بالعدوان الذي يتعرض له على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي، تحت شعار "غزة تقاوم .. غزة تنتصر". وتأتي هذه المسيرة، التي نظمتها هيئات سياسية ومدنية وشبابية وحقوقية، بعد مسيرة مماثلة نظمت الأسبوع الماضي للتنديد بجرائم الحرب التي ترتكبها القوات الاسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحدث لجنة لإعداد دراسة حول الرأسمال غير المادي.. فقد قرر مكتب المجلس، خلال اجتماعه يوم الجمعة الماضي، تعبئة جميع أعضائه من خلال لجانه الدائمة للانكباب على موضوع الرأسمال غير المادي والقيمة الإجمالية للمغرب لتقديم تشخيص موضوعي للأوضاع وبلورة توصيات عملية تبعا للتوجيهات الملكية السامية بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لعيد العرش، كما تقرر إحداث لجنة علمية خاصة مكلفة بتأطير وتتبع أشغال إعداد هذه الدراسة.

- ارتفاع كبير في عدد العابرين من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال نهاية الأسبوع وتسجيل تأخيرات واكتظاظ ببعض النقط .. ومصادر من عين المكان قالت إن نسب العبور ارتفعت، خلال ذروة عملية العبور في مرحلتها الأولى، مقارنة مع السنة الماضية.

* بيان اليوم:

- خلية أزمة لإنقاذ 69 ألف مغربي بليبيا .. فقد قرر المغرب تشكيل خلية أزمة لمتابعة وضعية المغاربة في الديار الليبية عقب تسجيل العديد من الأحداث المؤسفة بهذا البلد. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بأن "هذه الخلية مكلفة بالتنسيق مع المصالح الدبلوماسية والقنصلية للمملكة المغربية في ليبيا من أجل إقامة آلية للترحيل الطوعي، وعمليات التدخل الاستعجالي والمساعدة لفائدة المواطنين المغاربة في هذا البلد".

- وزارة الشؤون العامة والحكامة أعلنت عن خفض أسعار البنزين الممتاز والفيول من الفئة 2 والفيول الصناعي من الفئة 2 الموجه لإنتاج الكهرباء والفيول الممتاز ابتداء من فاتح غشت الجاري، حيث تم خفض سعر البنزين الممتاز ب 36 سنتيما في اللتر الواحد، ليستقر عند سعر 13,20 درهم للتر، في حين انخفض سعر الفيول من الفئة 2 ب 17,46 درهم للطن، ليستقر في 5894,12 درهم للطن. وبالنسبة لسعر الفيول الصناعي الموجه لإنتاج الكهرباء، فقد تراجع إلى 5692,57 درهم للطن، في الوقت الذي تراجع فيه سعر الفيول الممتاز إلى 6816,70 درهم للطن.

- البنوك المغربية تحقق نتائج مستقرة رغم الظرفية الصعبة.. فقد قال مدير الرقابة المصرفية ببنك المغرب لحسن بنحليمة إن النشاط الاقتصادي عانى سنة 2013 من تأثير الظرفية الاقتصادية الصعبة. بنحليمة أوضح، في تقديم تقرير سنوي حول مراقبة ونشاط ونتائج مؤسسات الائتمان برسم سنة 2013، أنه على الرغم من هذا المناخ غير الملائم فقد تمكنت البنوك من الحفاظ على نتائج مستقرة، وذلك بفضل الموارد المتأتية من أنشطة السوقº مضيفا أنه بالنظر إلى نتائجها الموطدة تمكنت هذه المجموعات البنكية الوطنية من تحقيق نتائج مرضية مستفيدة من تطور أنشطتها على الصعيد الدولي.

* العاصمة بوست:

- المغرب يستعد لÜ"نادي العشرين".. إذ قال لحسن حداد، وزير السياحة، إن المغرب عازم على الانضمام إلى نادي العشرين وجهة سياحية الأولى في العالم في أفق سنة 2020، بفضل المؤهلات المتعددة التي يتوفر عليها، خاصة استقراره السياسي وقربه من أكبر الأسواق التي ينحدر منها السياح. جاء ذلك خلال الملتقى الإقليمي (وورد ترافل أواردز) الذي احتضنته العاصمة اليونانية أول أمس السبت.

- بعد المؤتمر الوطني الثاني عشر للحركة الشعبية الذي أعاد انتخاب امحند العنصر أمينا عاما للحركة لولاية جديدة تمتد لأربع سنوات، انتخب الحزب محمد الفاضيلي رئيسا للمجلس الوطني للحزب، كما تم انتخاب أعضاء المكتب السياسي، وذلك خلال الدورة العادية الأولى للمجلس الوطني التي انعقدت أول أمس السبت.

* العلم:

- المصادقة على مرسوم قانون يجبر موظفي التعليم على مزاولة المهام رغم بلوغ سن التقاعد.. إذ تقرر الاحتفاظ بموظفي وزارة التربية الوطنية والأساتذة الباحثين الذين بلغوا سن التقاعد وإجبارهم على الاستمرار في مواصلة مهامهم إلى غاية متم السنة الدراسية أو الجامعية بدل الإحالة على التقاعد في نهاية دجنبر، في إطار ضمان استمرارية السير العادي للموسم الدراسي والجامعيº والمصطفى الهيقي، عضو تنسيقية الدفاع عن حقوق ومكتسبات التقاعد، يقول إن الحكومة تسعى من وراء ذلك إلى كسر الحاجز النفسي والمعنوي الرافض لمقترح الزيادة في سن التقاعد إلى 62 سنة ثم بعدها إلى 65 سنة.

- حصيلة العمل النيابي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب خلال دورة أبريل 2014.. الفريق يؤكد حرصه على ممارسة العمل النيابي بمسؤولية والتزام ويدعو إلى تحسين جلسات الأسئلة الشفوية وتطوير آلياتها وإلى تفعيل المخطط التشريعي من خلال التعامل الإيجابي مع المبادرات التشريعية للفرق النيابية.

- النقابة الوطنية لقطاع التعاون الوطني تستنكر، في بيان، عدم أخذ المصالح المعنية بإدارة التعاون الوطني ووزارة الاقتصاد والمالية الوقت الكافي لتمكين المستخدمين من رواتبهم قبل عيد الفطر، على غرار باقي الإدارات والمؤسسات العمومية، فضلا عن غياب أي خبر رسمي عن التاريخ المرتقب لتوصل مستخدمي التعاون الوطني بأجورهم إلى الآن.

* الصحراء المغربية:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يشرع في تفعيل التوجيهات الملكية لإعداد دراسة حول الرأسمال غير المادي والقيمة الإجمالية بالمغرب. بلاغ للمجلس أكد أن مكتبه عقد، الجمعة المنصرم، اجتماعا برئاسة نزار بركة وقرر تعبئة جميع أعضاء المجلس من خلال لجانه الدائمة، كلا في مجال اختصاصها، للانكباب على هذا الموضوع لتقديم تشخيص موضوعي للأوضاع وبلورة توصيات عملية، تبعا للتوجيهات الملكية السامية.

- وفاة معتمرة في مطار محمد الخامس متأثرة ب"وذمة رؤية حادة"º ووزارة الصحة تؤكد خلو المغرب من أي حالة إصابة بفيروس كورونا في المغرب أو لدى المعتمرين المغاربة القادمين من الديار المقدسة بعد أدائهم مناسك عمرة رمضان الأخير.

* التجديد:

- المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري يغرم القناة الثانية بدفع قيمة مالية قدرها مليون وخمسمائة ألف درهم، بسبب خرقها لمقتضيات دفتر التحملات الخاص بشركة (صورياد-القناة الثانية)، فيما يخص الالتزامات المتعلقة بشروط إدراج الإشهار.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يكشف منزلقات عقود الشراكة بين القطاعين الخاص والعام.. حيث كشفت دراسة للمجلس أن "توسيع اللجوء إلى شركاء خواص في مجالات تعتبر استراتيجية، وتنتمي إلى وظائف تقع مسؤوليتها على عاتق الدولة، كالتعليم والصحة، تطرح مسألة الضمانات التي ستقدمها الدولة بخصوص الولوجية والإنصاف المستقبلي إلى هذه الخدمات بالنسبة للمواطنين، وتطرح المسألة المتعلقة بدور الدولة وممارسة وظائفها السيادية".

- عشرات الآلاف في مسيرة بالدار البيضاء، أمس الأحد، تنديدا بالعدوان على قطاع غزةº والرابطة المغربية لحقوق الإنسان تدعو لإشراف حكومي على اكتتاب وطني لدعم الفلسطينيين وتفعيل المقاطعة الاقتصادية.

* الصباح:

- وزير الداخلية محمد حصاد غاضب من اختلالات مطار الدار البيضاء.. مصادر أفادت أن الوزير وقف على نقص كبير في بعض التجهيزات وعلى مشكلة تكرر انقطاع التيار الكهربائي، كما وقف على إهمال كبير يتعلق بعدم استكمال السور الخارجي الوقائي الخاص بالمطارº ومسؤولون حملوا ما آل إليه الوضع بالمطار إلى الصفقات التي أبرمها عبد الحنين بنعلو، المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات.

- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يمنح تيار لحسن حداد تمثيلية داخل المكتب السياسي .. مصدر حركي قال إن العنصر وفى بكل الالتزامات التي أبرمها مع حداد عندما سارع الأخير إلى إعلان سحب ترشيحه من منصب الأمين العام، ولم يرضخ لبعض الجهات النافذة داخل الحزب الداعية إلى القضاء تنظيميا على تيار حداد وعبد القادر تاتو.

- الميلودي مخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يندد برفع أسعار الماء والكهرباءº مبرزا في اتصال مع الجريدة أن نقابته "تلقت بامتعاض شديد القرار الحكومي اللاشعبي القاضي بالزيادة في ثمن الكهرباء والماء، بعدما دخل نظام احتساب التعريفة الجديدة حيز التنفيذ بدء من الجمعة الماضي"، مهددا بتسطير برنامج نضالي ستقرر الأجهزة التنظيمية للاتحاد طبيعته وتوقيته للرد على "الهجوم" الحكومي.

* أخبار اليوم المغربية:

- آلاف المغاربة ينزلون مجددا بالدار البيضاء تضامنا مع غزة في مسيرة جديدة دعت إليها أزيد من 40 هيئة ومنظمة سياسية ومدنية شارك فيها حسب المنظمين 80 ألفا، وقدرتها مصادر أمنية بحوالي 8 آلاف مشارك.

- 14 توصية لإصلاح صندوق المقاصة تلقى موافقة الأغلبية والمعارضة ويتوقع التصديق عليها في بداية الدورة التشريعية المقبلةº ورئيس لجنة المراقبة المالية العامة بمجلس النواب، إدريس الصقلي عدوي، يقول إن من بين التوصيات إعداد برنامج واضح للدعم المباشر للفئات الفقيرة والطبقة المتوسطة.

- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يبشر الحركيين بالفوز في الانتخابات المقبلة.. حيث قال، أول أمس السبت في كلمة خلال اجتماع المجلس الوطني للحركة الشعبية بسلا، إنه مقتنع بتصدر حزبه المشهد السياسي وبلوغ الريادة في المؤسسات التنفيذية والتشريعية والمحلية المقبلة.

* الحركة:

- انتخاب محمد فضيلي رئيسا للمجلس الوطني للحركة الشعبيةº والأمين العام للحزب محند العنصر يقول إن "طموحنا أن نكون في طليعة الأحزاب السياسية خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة"، وذلك في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة العادي للمجلس الوطني، والتي خصصت لاستكمال هياكل الحزب.

- حجز كميات مهمة من المخدرات بالدار البيضاء.. فقد تمكنت عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الحي الحسني، نهاية الأسبوع الماضي بالدار البيضاء، من حجز كميات مهمة من المخدرات وإلقاء عدد من المروجين لها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحذر من خطورة تعطل الحوار الاجتماعي .. تقرير المجلس طالب بضرورة تفعيل "اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي" و"اللجنة العليا للتشاور حول القضايا الاستراتيجية" اللتين تم الإعلان عن إنشائهما. كما سجل التقرير ارتفاع عدد أيام الإضراب التي خاضتها الشغيلة خلال السنة الماضية من 268 ألف يوم إلى 279 ألف، أي بارتفاع بلغت نسبته 4 في المائة.

- النقابة الوطنية للصحة العمومية (العضو في الفدرالية الديموقراطية للشغل) تراسل الحسين الوردي بخصوص إجراءات تأديبية ضد أعضاء المكاتب النقابية، وتقرر تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بعد غد الأربعاء.

* رسالة الأمة:

- محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط قضت، الجمعة الماضي، برفض الدعوى التي رفعها أطر محضر 20 يوليوز ضد رئيس الحكومة، حيث تم رفض الدعوى من ناحية الموضوع وقبولها من ناحية الشكل، ليلغى بذلك الحكم الابتدائيº والمعطلون يعتزمون الطعن في الحكم ونقل صراعهم مع ابن كيران إلى محكمة النقض.

- الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تسائل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ووزارة التشغيل حول تشغيل القاصرين في الإشهارº معتبرة ذلك تناقضا صارخا في وقت يمنع فيه القانون المغربي تشغيل هذه الفئة ويعتبره جريمة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قال، في حديث للجريدة، إن الاستقرار الذي ينعم به المغرب لا يعزى، بالتأكيد، إلى وصول حكومة ابن كيران إلى تدبير الشأن العام. كما جدد التأكيد على تشبث حزبه بالتحالف مع حزب الاستقلال. وأبدى تأييده لفرض التصويت الإجباري.

- إصلاح صندوق المقاصة : مشروع الدعم المالي المباشر للساكنة المعوزة يعود إلى الواجهة.. الحكومة تعيد دراسة هذا الملف، بتعاون مع البنك الدولي، وفق معلومات توصلت بها الجريدة. وينتظر أن تقوم مؤسسة (برتون وودز) بتعبئة 500 ألف دولار لتمويل الدعم التقني لهذا المشروع المرتقب تنفيذه بحلول يونيو2015.

* ليكونوميست:

- الرأسمال غير المادي.. تغيير طريقة تقييم استراتيجيات التنمية، هو أحد الرسائل القوية للخطاب الملكي الأخير الذي أبرز أهمية أخذ البعد غير المادي لثروة البلاد بعين الاعتبار. ويستحضر الرأسمال غير المادي العوامل التاريخية والفنية والثقافية التي يأخذها البنك الدولي بعين الاعتبار في التصنيف الذي يصدر عنه.

- التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي : إخفاق المدن الجديدة. التقرير أبرز أن نمط الحياة في العمارات بهذه المدن وتدبيرها اليومي قد يطرح مشاكل في السنوات القادمة. كما أوضح أن 30 في المئة من البنايات المنجزة سنويا، على الصعيد الحضري، تتم على أراض فلاحية بعيدا عن أي تخطيط.

* البيان:

- ظهور الحمى القلاعية في الجزائر: المغرب على أهبة الاستعداد.. فما أن تم الإعلان عن ظهور حالة مصابة بهذا المرض في الجزائر حتى أخذت المصالح المغربية المختصة كل التدابير اللازمة لمواجهة أي دخول محتمل لهذا المرض إلى التراب الوطني. وقد عزز المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من درجة اليقظة على المستوى الوطني، ولاسيما على مستوى المناطق الحدودية، ومنع استيراد الحيوانات والمنتوجات الحيوانية ومن أصل حيواني والأعلاف انطلاقا من الجزائر.

- حريق يتلف ما بين 15 و 17 هكتارا من الغابة شمال أكادير.. فقد شب حريق، أول أمس السبت، بغابة بضواحي الجماعة القروية تيقي (120 كلم شمال أكادير) وتسبب في إتلاف ما بين 15 و 17 هكتارا من المساحات الغابوية التي تتكون بالأساس من أشجار العرعار والبلوط الأخضر و السرو وغيرها.

* أوجوردوي لوماروك:

- الرأسمال غير المادي : الخبرة تنطلق .. إذ اجتمع مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يوم الجمعة الماضي، للانكباب على موضوع الرأسمال غير المادي تبعا للتوجيهات الملكية السامية بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لعيد العرش. وقد تم الإعلان خلال هذا الاجتماع عن إحداث لجنة علمية خاصة مكلفة بتأطير وتتبع أشغال إعداد دراسة بهذا الشأن.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن الجزائر "تتحمل أمام التاريخ والأجيال المقبلة والضمير المغاربي مسؤولية استمرار الجمود"º معبرا عن أسفه من تصريحات المسؤولين الجزائريين الذين يرهنون أي تطبيع للعلاقات المغربية-الجزائرية وبناء صرح المغرب العربي، بحسبهم، باحترام الموقف الانفرادي للجزائر بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

* لوبنيون:

- تقييم القيمة الإجمالية للثورة غير المادية: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقوم بتعبئة لجانه. فقد قرر المجلس تعبئة لجانه الدائمة وإحداث لجنة علمية خاصة لإعداد دراسة حول الرأسمال غير المادي والقيمة الإجمالية للمغرب، وذلك تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش.

- إطلاق عملية "خيمة السلامة الطرقية" بالرباط .. العملية التي أطلقتها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، الجمعة الماضي، تتوخى استهداف نحو 75 نقطة تدخل على مستوى الشبكة الطرقية الوطنية. بناصر بولعجول، الكاتب الدائم للجنة، أكد أن "جمعيات مختلفة ستسهر على تنشيط هذه الخيام على مستوى 16 جهة بالمملكة وعلى صعيد نقط التدخل بالمحاور الطرقية التي تشهد نسبا عالية في حوادث السير الطرقية، وذلك من 7 غشت الجاري إلى غاية 7 شتنبر المقبل".

* ليبراسيون:

- تصاعد عمليات القمع بمخيمات تندوف.. فبعد انزعاجهم من المآلات التي تتخذها مطالب الشباب المنتفضين بمخيمات تندوف، الذين صاروا يتحدون كل عمل انتقامي ويجاهرون بمطالبهم بوجه مكشوف، أصدر جنرالات الجزائر أوامرهم لتابعهم عبد العزيز بالرد بقسوة. وفي رضوخ تام، استدعى هذا الأخير رئيس ميلشياته وأعطى تعليماته بتوقيف جميع الشباب الصحراويين الذين ينددون علانية بسياسة الجبهة، وانطلقت حملة واسعة لقمعهم. وكان أول المستهدفين من هذه الحملة هو الناشط مربيه أحمد محمود داه الذي كان أول من ندد ب"البوليساريو" بوجه مكشوف.

- 2015 ستكون سنة واعدة حسب المركز المغربي للظرفية. ففي مذكرته الأخيرة، أعلن المركز أن آفاق تطور النشاط الاقتصادي لسنة 2015 ستكون أكثر إيجابية. وتوقع المركز أن يحقق الاقتصاد وتيرة نمو تصل إلى 4.9 في المائة، ما يمثل تحسنا بنسبة 2.2 في المائة، بالمقارنة مع السنة الماضية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-08-04 14:04:39

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك